الخميس، 10 مايو 2012





العملة الرسمية فى دبى هى الدرهم و ترتفع تكلفة المعيشة هناك  ليس فقط بالنسبة للسلع والخدمات ولكن ايضا فى تكلفة السكن كما هو الحال فى باقى امارات المملكة المتحدة وتقدم الحكومة بعض التعويضات مثل الإعفاء من الضرائب الشخصية. وقد تم اصدارهذا القراربالرغم من زيادة أسعار المساكن في المملكة , فضلا عن التضخم

دبي هي بلد غني جدا في منطقة الشرق الأوسط نظرا لارتفاع ايراداتها الناتجة عن استخراج وتكرير البترول وبيع الغاز الطبيعي. وتصل الى أكثر من 40 مليار اليورو بالاضافة الى ايراداتها من السياحة، وجبل علي والمنطقة الحرة.

وقد نجحت دبى فى جذب حوالى 800 مهاجر يوميا بفضل انشاء المناطق التجارية و ازدهار الاعمال هناك مما انجب الكثير من فرص العمل للمغتربين من كل بلاد العالم  وتقدم دبى العديد من الامتيازات للعاملين لديها لجذب القوى العاملة اليها ؟

وتعتبرجبل علي أكبر ميناء في العالم أن ويمتاز بوفرة الحرف والأعمال من جميع الأنواع مقارنة بالعاصمة ، وقد أنشأ سوق دبي المالي ليعطى المملكة قوة في مجال التسويق والرسملة.

تكلفة المواد الغذائية والمشروبات في دبي

وسوف ينفق المغترب  نحو 500 يورو على المعيشة والمواد الغذائية شهريا. نظرا لارتفاع تكلفة الغذاء خصوصا في مناطق وسط المدينة. وتعد تكلفة المياه من الصعوبات التى يواجهها فى جميع أنحاء البلاد , كما يتم صناعة النبيذ محليا وغيرها من المشروبات بالاضافة الى استيراد بعض المشروبات من الدول المجاورة في الشرق الأوسط. أما بالنسبة للحوم فتقوم دبي بتصديرالإبل ولحم الضأن والمنتجات الزراعية بعد تغطية الاستهلاك المحلى ولكن التصديرلايعد من مصادر الدخل الرئيسية للدولة

و يفسر ذلك ارتفاع تكلفة المواد الغذائية والمشروبات وذكر تقريرقطاع التصدير باستراليا مبيعات تبلغ 130 مليون دولار بسبب تصدير المأكولات البحرية في دبي.

وتستورد دبى باقى احتياجتها من الأعشاب والتوابل من مصر
.بعد نسبة قليلة من الانتاج الزراعى المحلى اما الفواكه والخضروات فهي في متناول اليد. كما ذكرت احصائية منتدى دبي للوافدين فى يوليو 2009:



الكحول

يسمح به في الفنادق و الحانات والمطاعم . أيضا النوادي الخاصة ويتطلب توفير الكحول في المتاجر إلى ترخيص.للحد من استخدامه

فهو يعتبر غير المشروع تداوله فى المنازل بدون ترخيص كما يمنع على المسلمين الحصول على تراخيص الكحول نهائيا

كما تفرض السلطات ضريبة 30٪ على المشروبات الكحولية في دبي ولذلك يقبل الكثير من الناس على السفر إلى الإمارات الأخرى لشراء الكحول من المحلات التجارية بدون دفع الضريبة. على الرغم من عدم قانونية نقل المشروبات الكحولية من امارة لاخرى وتعتد الشارقة هى الامارة الوحيدة التى تسمح بتدواله دون ترخيص.

الأدوية

ويحظر تداول العديد من الأدوية فى دبى برغم امكانية تداولها في بلدان أخرى كما يمنع استيرادها او نقلها من خارج الامارة الى داخلها

بالنسبة للملابس والمنسوجات كالصوف والقطن فهناك العديد من الأقمشة التي تكلف في المتوسط ​​إلى ما يصل إلى 200 يورو شهريا للفرد

الماركات من العلامات التجارية الكبرى متاحة في وسط المدينة و تستثمر دبى الكثير من المال في مجال الملابس والاكسسوارات الخارجية لتعزيز مكانتها السياحية وتوجد العديد من المحلات التجارية المعفاة من الضرائب.

 
السكن في دبي

تمنع السلطات الأراضى في دبي بالنسبة للمغتربين وتحتاج إلى استثماريقرب من مليون يورو لامتلاك عقار بشكل قانونى فالحكومة هناك صارمة جدا فيما يتعلق بملكية الأرض ويمكن أن يستغرق وقتا طويلا جدا قبل أن يتم الحصول على اوراق الملكية

وتتكلف شقة بغرفة نوم واحدة رسوم استئجارشهرية مايقارب من 800 € كل شهر اما بالنسبة للفيلات فالتكلفة تصل الى € 2500 كل شهر. إذا كانت مفروشة

وتمنح حكومة دبي الكثير من الدعم المالي والرعاية الصحية والخدمات المساعدة  , وهناك مبالغ منتظمة تصل الى صندوق القوى العاملة لمساعدة المغتربين القادمين من  جنوب شرق آسيا.

أما بالنسبة لخدمات النقل، تتميز دبى افضل اسطول نقل وخدمات في العالم.  بالاضافة الى مطار دبي الدولي الذى يخدم ما يقرب من 30 مليون مسافر سنويا .

وتهتم دبى أيضا بالتعليم فهناك 88 مدرسة حكومية و 132 مدرسة خاصة في المنطقة. وينتمي بعض هؤلاء الدارسين الى الجامعات الأجنبية الكبرى مثل هارفارد وتوفر دبى مزيد من فرص التعليم والدراسات العليا للباحثين


.
تكلفة العمالة في دبي

وقد فازت دبي بأعلى معدل للتوظيف في العالم حيث بلغت القوى العاملة 97.4٪، وهو أعلى مستوى لها الاطلاق وفى احضائية للرواتب اتضح ان  ثلث السكان يكسب حوالي 6000 € كل شهر. 20٪  , من السكان يكسب أقل من 2000 €  شهريا بينما 5٪ فقط يكسب أكثر من 120000 € كل شهركما توفر الحكومة التأمين الصحي لكل عامل ، بالإضافة إلى فوائد أخرى مثل استهلاك الغاز، وصيانة المنزل وتعليم الأطفال.

وفي ظل المناخ الحالي لايمكنك الحصول على تأشيرة الإقامة بدون الحصول على وظيفة  وتقدم دبى فى الوقت الراهن حزمة قوية من وظائف تكنولوجيا المعلومات كما ان الموسيقى تعد من الصناعات الحديثة العهد مقارنة بالأماكن الاخرى .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق